لعبة تعليمية متنوعة الاستخدامات من مواد موجودة في كل بيت
نحتاج الى :
- طريقة تصميم اللعبة :
نرسم دوائر أصغر من مقاس الغطاء بقليل
نقص الدوائر ونسجل عليها الأرقام أو الأحرف
أو حسب ما سنستخدمها لاحقا .
يمكن استخدام وجهي الدائرة لتسجيل أكبر عدد من الأحرف او الأرقام .
لصنع المكعب الخاص باللعبة :
نرسم مربع كبير طول ضلعه 24 ثم نقسمه الى مجموعة مربعات عددها 9 و كل مربع صغير طول ضلعه 8
بلاضافة الى مربع عاشر موضح في الصورة مكانه .
ملاحظة : المربع العاشر طول ضلعه 8سم و نترك مسافة صفيرة حوالي 2سم لنغلق بها المكعب .
نستخدم المسطرة لثني اضلاع المكعب .
نقص اضلاع المربعات رقم 2 و 8 كما في الصورة
نستخدم دباسة الورق او اللاصق الشفاف لاغلاق المكعب .
**********************
اللعبة الأولى
في حال كان الطفل يتعلم الأحرف نضع صور على المكعب
بدلا من الكلمات .
مثلا في الصورة ( دب , فأر , أرنب ............)
يرمي الطفل المكعب ثم يسحب الحرف الأول من اسم الصورة
باستخدام العصا .
**********************
اللعبة الثانية
للأطفال في مرحلة متقدمة
- نسجل الكلمات على المكعب بدلا من الصورة و على الطفل سحب الحرف الأول من الكلمة .
- يمكن استخدامها لتحليل الكلمة مثلا كلمة (فأر) في هذه الحالة نكتب داخل الأغطية الأحرف المكونة لكلمة فأر ( ف , أ , ر ) و نحاول تجمييع الكلمات التي تحوي تقريبا نفس الأحرف لكتابتها على المكعب .
((((فأر , فأس , فانوس , فرس , سفن , سفر ))))
ملاحظة : لاستخدام المكعب لأكثر من مرة
نستخدم اللاصق من النوع الورقي لاستبدال الكلمات
في كل مرة نغير فيها مجموعة الكلمات.
*************************
اللعبة الثالثة
استخدامها لتعلم الأرقام
نسجل الأرقام على المكعب أو الأغطية
و نسجل المقدار الكمي للعدد على المكعب أو الأغطية
يمكن تمثيل ذلك بالنقاط أو شي يحبه الطفل سيارة أو نوع من الفاكهة .
مثلا الرقم أربعة على الغطاء يقابله على المكعب أربع تفاحات .
- يرمي الطفل المكعب في الصورة مثلا أربع نقاط هنا يسحب الطفل بواسطة العصا الرقم 4 .
- يمكن استخدامها لضرب الأرقام في هذه الحالة نضيف مع المكعب بطاقة .
- المكعب نسجل عليه الأرقام من 1 الى 6 و البطاقة نسجل عليه الرقم 2 مثلا في هذه الحالة الأغطية تحمل ناتج ضرب العدد 2 بالأعداد من 1 الى 6 .
- هنا المربي يتحكم بالأرقام حسب ما يتقن الطفل من جدول الضرب .
- يمكن استخدامها لجمع أو طرح أو قسمة عددين وهنا نربط الأرقام الموجودة على المكعب مع ما يقابها في الأغطية .
مثال : في حال جمع عددين
المكعب الأول ( 1, 2, 3, 4, 5, 6)
البطاقة تحمل الرقم (6)
في هذه الحالة الأغطية تحمل الأرقام ( 6, 8 , 9, 10 , 11 , 12 ) .
الجمييل في هذه اللعبة هو استخدام الصندوق لوضع الاغطية و المكعب بعد الانتهاء من اللعب .
***************************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق