المشاركات الشائعة

12‏/09‏/2017

لعبة تعليمية متعددة الاستخدامات


 لعبة تعليمية متنوعة الاستخدامات من مواد موجودة في كل بيت 



نحتاج الى :
  • صندوق كرتون ( صندوق أحذية مثلا )
  • أغطية معدنية الخاصة بالمرطبانات .
  • أطباق من الكرتون .
  • أقلام تخطيط ملونة .
  • مغناطيس .
  • لاصق من النوع الورقي .
  • مقص.
  • عصا او مسطرة او ملعقة خشبية نثبت عليها المغناطيس.


  •  طريقة تصميم اللعبة  :




 نرسم دوائر أصغر من مقاس الغطاء بقليل



نقص الدوائر  ونسجل عليها الأرقام أو الأحرف
أو حسب ما سنستخدمها لاحقا .
يمكن استخدام وجهي الدائرة لتسجيل أكبر عدد من الأحرف او الأرقام .

 لصنع المكعب الخاص باللعبة :
 نرسم مربع كبير طول ضلعه 24 ثم نقسمه الى مجموعة مربعات عددها 9 و كل مربع صغير طول ضلعه 8
 بلاضافة الى مربع عاشر موضح في الصورة مكانه .

ملاحظة : المربع العاشر طول ضلعه 8سم  و نترك مسافة صفيرة حوالي 2سم  لنغلق بها المكعب .
 نستخدم المسطرة لثني اضلاع المكعب .


نقص اضلاع المربعات رقم 2 و 8 كما في الصورة
 نستخدم دباسة الورق او اللاصق الشفاف لاغلاق المكعب .

**********************

اللعبة الأولى 




في حال كان الطفل يتعلم الأحرف نضع صور على المكعب
 بدلا من الكلمات .

مثلا في الصورة ( دب ,  فأر , أرنب ............) 
يرمي الطفل المكعب  ثم يسحب الحرف الأول من اسم الصورة
باستخدام العصا  .







**********************

اللعبة الثانية




للأطفال في مرحلة متقدمة 
  • نسجل الكلمات على المكعب بدلا من الصورة و على الطفل سحب الحرف الأول من الكلمة .
  • يمكن استخدامها لتحليل الكلمة مثلا كلمة (فأر)  في هذه الحالة  نكتب داخل الأغطية الأحرف المكونة لكلمة فأر ( ف , أ , ر )  و نحاول تجمييع الكلمات التي تحوي تقريبا نفس الأحرف لكتابتها على المكعب .

    ((((فأر , فأس , فانوس , فرس , سفن , سفر ))))



ملاحظة : لاستخدام المكعب لأكثر من مرة 

نستخدم اللاصق من النوع الورقي لاستبدال الكلمات 
في كل مرة نغير فيها مجموعة الكلمات.






*************************


اللعبة الثالثة 



استخدامها لتعلم الأرقام 

نسجل الأرقام على المكعب أو الأغطية 
و نسجل المقدار الكمي للعدد على المكعب أو الأغطية 
يمكن تمثيل ذلك بالنقاط أو شي يحبه الطفل سيارة أو نوع من الفاكهة .
مثلا الرقم أربعة على الغطاء يقابله على المكعب أربع تفاحات .




  • يرمي الطفل المكعب في الصورة مثلا أربع نقاط هنا يسحب الطفل بواسطة العصا الرقم 4 .
  • يمكن استخدامها لضرب الأرقام في هذه الحالة نضيف مع المكعب بطاقة .
  • المكعب نسجل عليه الأرقام من 1 الى 6 و البطاقة نسجل عليه الرقم 2 مثلا في هذه الحالة الأغطية تحمل ناتج ضرب العدد 2 بالأعداد من 1 الى 6 .
  • هنا المربي يتحكم بالأرقام حسب ما يتقن الطفل من جدول الضرب .
  • يمكن استخدامها لجمع أو طرح أو قسمة عددين  وهنا نربط الأرقام الموجودة على المكعب مع ما يقابها في الأغطية .



مثال : في حال جمع عددين 

المكعب الأول ( 1, 2, 3, 4, 5, 6)
البطاقة تحمل الرقم  (6) 
في هذه الحالة الأغطية تحمل الأرقام ( 6, 8 , 9, 10 , 11 , 12 ) .

الجمييل في هذه اللعبة هو استخدام الصندوق لوضع الاغطية و المكعب  بعد الانتهاء من اللعب  .

***************************************




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق